تابع قناتي على التلقرام لتحميل التحديثات اولاً بأول : متـــابعـــة

القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو تطبيق Trello وكيف يمكنك من إدارة الفرق والمشاريع

ماهو تطبيق Trello وكيف يمكنك من إدارة الفرق والمشاريع
ماهو تطبيق Trello وكيف يمكنك من إدارة الفرق والمشاريع 

اهلا بكم زوار مدونة عاصم محجوب , إذا كنت لديك مشروع كبير او حتى مشروع صغير فأنت بالتأكيد تحتاج إلى وسيلة تمكنك من إدارة المشروع الخاص بك وعرض التفاصيل كلها على طول اليوم , وهنا يأتي دور تطبيق Trello والذي هو متخصص في إدارة المشاريع ويوضح لك مدى تطور المشروع ومرحلته الزمنية بكل مهمة من مهام المشروع. تريلو هو تطبيق كبير على شبكة الإنترنت و يعطيك مساحة العمل الرقمية التي من السهل استخدامها كما السبورة و قصاصة الملاحظات. 

يعتبر تطبيق Trello أحد تطبيقات الوِيب الشهيرة لإدارة المشاريع ، بدأتها شركة Fog Creek Software عام 2011 وهي نفس الشركة التي أطلقت Stack Overflow قبل أن يتحول الموقع إلى شركة مستقلّة عام 2014، يتضمن التطبيق حزمتين للاشتراك، الأولى مجانية وتتضمن المميزات الأساسية لاستخدام الموقع، والثانية مدفوعة لفرق العمل. يعتبر التطبيق من أهم الخدمات المخصصة لإدارة المشاريع سواء كانت شخصية أو مع فرق عمل ,حيث يوفر الكثير من الأدوات المختلفة التي تمكنك من التحكم ومراقبة مختلف جوانب المهام وتوزيعها بطريقة تسهل التعامل معها. وقد أكتسب تطبيق تريلو شهرة كبيرة خلال السنوات الاخيرة حتى في منطقتنا العربية. لذلك وجب علينا في مدونة عاصم محجوب أن نقوم بتحدث عن ماهو تطبيق Trello و كيف تستفيد من تطبيق Trello وأبرز مميزات تطبيق Trello.

ماهو تطبيق Trello


تطبيق Trello هو تطبيق لإدارة الفرق والأعمال والمشاريع , وفي الحقيقة تريلو ليس تطبيق فقط بل هو موقع ويمكنك الوصول إليه من اي مكان سواء من المتصفح او هاتف الأندرويد او حتى هاتف من نوع IOS , تريلو هو أداة تعاون تسمح لك بإدارة عملك وتتبعه والتعاون مع مستخدمين مختلفين في نفس الوقت , ويقوم بمساعدتك على تتبع كل شيء حتى اللحظة الأخيرة ، ويساعد أيضًا في تنظيم المشاريع ، بغض النظر عن حجمها . ويقوم بتبسيط كل شيء بشكل أساسي وتضعها على البطائق في التطبيق حتى يتمكن الجميع من التنسيق والتعاون مع ما يحدث واتجاه المشروع.

تطبيق Trello
تطبيق Trello

ومن خلال تريلو سوف تستطيع ادارة افراد الفريق او الموظفين وذلك من خلال ارسال لهم مهام Tasks في شكل مجدول حيث سوف تستطيع تتبع مراحل انهاء المهام المطلوبة بشكل سهل وسلس جدا ، حيث يتم انشاء حساب اساسي بأسم شركتك ومن ثم يتم انشاء حسابات فرعية للموظفين، ومنها يتم انشاء لوحة لكل مستخدم تحتوي علي جداول يكون اول جدول خاص بالمهام المطلوبة والتي يتم ارسالها بواسطة المشرف ويبدأ الموظف او اي شخص بالبدء في المهام المطلوبة منه ونقلها لجدول اخر خاص بالمهام التي يعمل عليها وبعد انتهاء ينقلها لجدول اخر خاص من اجل ان يقوم بمراجعة المهام المطلوبة منه وهكذا. ويمكنك إستخدام هذا التطبيق في مجالات عدة و بأشكال متنوعة بما في ذلك إدارة المشاريع البرمجية، مهام مدرسية، مكاتب هندسة أو بناء أو كذلك مشاريع و مهام خاصة بك. ويتكامل التطبيق مع تطبيقات جهات خارجية بما في ذلك Dropbox ، IFTTT ، Slack و غيرها من وسائل التواصل و التنظيم.

كيفية العمل على تطبيق Trello


اولا قبل البدء في العمل عليك ان تعرف انه يمكنك إستخدام تريلو سواء كان من خلال التطبيق او حتى الموقع , بعد إختيارك طريقة العمل في تريلو , يجب عليك ايضا ان تكون على معرفة بتقسيم المشروع داخل Trello حيث يبدأ المشروع الجديد بلوحة “Board” وبداخل هذه اللوحة تقوم بتحديد المراحل الأساسية في المشروع والتي تكون في الأغلب 3 مراحل أساسية :
  • الأولى هي Things to do وتقوم بتمثيل المرحلة التي تشمل جميع المهمات المطلوبة في المشروع.
  • الثانية هي مرحلة Doing والتي تعمل على ضم المهمات التي تقوم بالعمل عليها بالفعل حالياً.
  • الثالثة وهي مرحلة Done والتي تعمل على ضم جميع المهمات التي تم إنجازها بالفعل.
طبعا هذه ليست مراحل ثابتة ولكن يمكنك ان تقوم بتغيرها إلى مراحل أخرى من داخل لوحة المشروع الأساسية.
كل مرحلة من هذه المراحل تضم مجموعة من المهمات الأساسية وكل مهمة تضم مجموعة من الأجزاء الأساسية أيضا ويمكنك تحديد كل جزء تم إنجازه بحيث تظهر لك نسبة مئوية لمدى إتمام المهمة ونسبة مئوية مدى إتمام المرحلة أيضا.
ايضا يمكنك تعيين عضو من فريق العمل لكل جزء صغير ومتابعته بشكل دقيق أيضا وذلك يظهر لك مدى دقة Trello.  

مميزات Trello


  1. تطبيق تريلو يمتاز بواجهة سهلة وبسيطة جداً وتمكنك من التعامل معه وتعلمه بشكل سريع جداً وبدون خبرة مسبقة عالية.
  2. وتستطيع العمل على هذا التطبيق بفريق كامل حيث تستطيع توزيع المهام بين أفراد الفريق ورؤية أعمال كل فرد في إجمالي المشروع ومدى إنجازه لعمله.
  3. تريلو يقوم بمساعدة الطلاب وخاصة طلاب الجامعات على تنظيم مشاريعهم الجامعية حيث يمكنك إضافة أعضاء أصدقائك مثلًا إلى قائمة العمل، وذلك بالكتابة في التعليقات أسماء الأعضاء Members الذي تريد.
  4. يختلف Trello عن أدوات إدارة المشاريع مثل برنامج Jira الخاص بـ Atlassian أو حتى Microsoft Project. وبدلاً من هذا ، فإنها تعطي الأولوية لوظائف بسيطة وإمكانية الوصول عبر مجموعة ميزات واسعة.
  5. يتمتع تطبيق الويب الخاص بتريلو بميزة السحب والإفلات ويعتمد على البطاقات التي يمكنك إنشاؤها والتعامل معها، فيما يوفر لك متابعة التعديلات والاجراءات التي تتم واحدة تلو الأخرى.
  6. يقوم نظام تريلو بشكل عام على التعاون بين الفريق فهو يمكن مدير المشروع من توزيع المهام للمستخدمين المحددين بتنفيذ المشاريع أو المهام المحددة.
  7. مايميز تريلو انه مجاني حيث هناك العديد من الأنظمة المشابهة لتريلو ، ولكن يمتاز تريلو علنها بأنه مجاني، فمن الأنظمة المشابهة نظام Kanban الشهير والقديم.
  8. هناك العديد من الأنظمة المشابهة لتريلو، ولكن يمتاز عليها بأنه مجاني، فمن الأنظمة المشابهة نظام Kanban الشهير والقديم.
  9. يمكن لمدير الفريق أن يقوم بي إلصاق طوابع ملونة على بطاقات المشروع وتقسيمها وتصنيفها بشكل يسهل للفريق العمل ومعرفة تصنيف المهمة أو قسمها.
  10. يمكن للجميع الدخول إلى الخدمة عبر جهاز الحاسب أو عبر الأجهزة الذكية أو حتى اللوحية، ويدعم تريلو الكثير من الخواص مثل خاصية السحب والإفلات وإمكانية التحرير بواسطة نافذة سهلة للغاية.

رابط تحميل تطبيق Trello للأندرويد و الأيفون

رابط تحميل برنامج Trello للويندوز

رابط الدخول إلى Trello من خلال المتصفح
reaction:
لا تنسى الاشتراك في قناة التلجرام 

****