تابع قناتي على التلقرام لتحميل التحديثات اولاً بأول : متـــابعـــة

القائمة الرئيسية

الصفحات

6 طرق للحافظ على هاتفك من الاختراق 2021



مرحبا بكم في مدونة عاصم محجوب ، تراجع مستوى أمان أنظمة التشغيل في الهواتف الذكية وأصبحت العديد من البرامج غير آمنة وسهلة الاختراق ويمكن الوصول من خلالها للهاتف، ونرى أن أغلب مستخدمي تطبيقات السوشيال ميديا يعانون من عدم الخصوصية وسهلة اختراق حسابتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو إغلاقها بعدد قليل من البلاغات والمشكلة الكبرى تكمن في عدم معرفة العديد من مستخدمي الهواتف الذكية بأنظمة الأندرويد كيفية حماية هواتفهم وتقليل خطر الوصول إليها وإلى بياناتها، وسنتحدث في هذه المقالة عن بعض الطرق التي تساعدنا على حماية هاتفك بنظام الاندرويد من الاختراق وتعزيز الحماية والأمان والخصوصية فيه.

وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية بنظام الأندرويد تعد من الأنظمة القوية بعد نظام الأيفون  IOS إلا أنها أيضاً معرضة للاختراق في كثير من الاحيان ومن الممكن أن يتم اختراق جهازك دون أن تعلم أنه مخترق أو قد يتم إرسال فيروس لا يمكنك اكتشافه يقوم بمحو البيانات والملفات الموجودة على هاتفك ولهذا نحن هنا لنعطيك أفضل الطرق لحماية هاتفك من أي اخطار وفي ما يلي بعض الطرق للحفاظ على الهاتف من الاختراق وتعزيز حمايته وحماية بيناته.

حدث هاتفك و تطبيقاتك أولاً بأول


يظن الكثير من الأشخاص أن أنظمة الهواتف الذكية غير معرضة للاختراق وعلى العكس تماماً فإن العديد من أجهزة الأندرويد وغيرها يتم اختراقها والتجسس عليها بكل سهولة من قبل المخترقين والمتجسسين ولهذا تقوم عادة شركة أندرويد بتحديث تطبيقاته وتحسين أدائها والتخلص من الثغرات التي يقوم المخترقين بتتبعها واختراق الأجهزة من خلالها.

لهذا لا تتجاهل إشعار تحديث البرامج والتطبيقات الموجودة على جهاز هاتفك لتتمكن من الحصول على أحدث النسخ وأكثرها أماناً إلى جانب أن تحديث التطبيقات يقوم بحماية الهاتف من بطء الاستخدام وتلقي  الأوامر ويساعد الهاتف على العمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة.


قفل شاشة وكلمات سر قوية


إن اختيار كلمة سر قوية وقفل شاشة قوي يمكنك من تجنب التعرض للهكر أو التجسس وحتى إن قام أحدهم باحتراق حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي فإن كلمة السر القوية تساعد على تشديد الأمان وعدم التعرض للاختراق بسهولة.

وكذلك وضع قفل شاشة قوي يجنبك التعرض لسرقة البيانات سواءً عند الاختراق أو عند ضياع الهاتف أو سرقته ولهذا لا تهمل وضع كلمة سر قوية لزيادة مستوى الأمان في هاتف، وليس شرطاً أن تكون كلمة السر طويلة لتكون قوية بل يجب أن تكون محتوية على عدد مختلف من الحروف والأرقام وغيرها من الإضافات كـ @ و$ و# وغيرها.

وتختلف طرق وضع ارمز القفل من ناحية الأمان فالأكثر أماناً هي الكلمات المكونة من 6 أرقام مختلفة أو متضمة حروف ويمكن القول أن كلمة السر المكونة من 4 خانات أيضاً بحسب الكلمة التي ستضعها وتختارها وعادة ما تظهر مواقع التواصل الاجتماعي قوة كلمة السر سواءً كانت ضعيفة أو متوسطة وقوية.


استخدام برامج الـ VPN


تحدثنا في مقالة سابقة عن أفضل  برامج الـVPN المستخدمة لفك الحظر والوصل لمواقع بكل أمان وكذلك يمكنك استخدام برامج الفي بي إن لحماية الهاتف والتصفح في مواقع الإنترنت المختلفة دون أن تصل بياناتك أو معلوماتك أو غيرها من البيانات ويضمن لك استخدام آمن غير متبوع بأي نوع من أنواع التجسس أو الاختراق.

وهناك مجموعة من تطبيقات الـ VPN المناسبة لهواتف الأندرويد والآمنة وسريعة الاستخدام ولا يترتب على تحميلها واستخدامها أي رسوم.


تجنب استخدام شبكات الـ WI FI العامة


إن استخدام شبكات الواي فاي العامة وفي الامكان المفتوحة يساعد على تقليل مستوى الامان وزيادة معدل الاختراق والوصول إلى البيانات لأن شبكات الواي فاي WI FI العامة عادة ماتربط الأجهزة ببعضها البعض ويوفر ذلك بيئة خصبة للاختراق والتجسس والوصل للبيانات بكل سهولة.

ولهذا احرص على عدم الاستخدام من الشباكات العامة وتجنب الدخول إليها بكثرة إلا إذا كنت تستخدم برامج الـ VPN ومع ذلك لابد من تقليل استخدام الشبكات العامة.


عدم استخدام الكيبلات الغير مضمونة


نحتاج في بعض الاوقات لنسخ بعض الملفات والبيانات من الكمبيوتر أو اللاب توب وقد لايكون هذا الحاسوب شخصي وإنما لأحدهم أو حاسوب العمل أو حاسوب عام في مقاهي الإنترنت ولكن مالا تعلمه أن هذه الحركة قد تسبب بعض الأضرار لهاتفك فربما تنتقل بعض الفيروسات المضرة للهاتف أو قد يقوم صاحب الحاسوب بسحب جميع ملفاتك من الجهاز إن لم تكن أمام الحاسوب.

ولهذا تجنب استخدام أي كابيل أو توصيلة USB لنقل الملفات والبيانات من جهاز آخر لجهازك فسرقة الملفات بهذه الطريقة سهلة للغاية ونسبة ضرر الهاتف بسبهها كبير جداً .

  

تجنب تحميل التطبيقات المجهولة والغير مرخصة


عادة ما نبحث عن بعض التطبيقات المشهورة والتي يحتاجها مستخدمي الأندرويد لظروف مختلفة سواءً كانت برامج تحميل أو مشاهدة أو حتى برامج المراسلات ولكنها غير مرخصة أو آمنة ويسبب تحميلها بعض الأضرار على الجهاز ويسهل عملية الاختراق.

وهناك ايضاً البرامج الترويجية التي تظهر في إعلانات متصفحات الإنترنت والتي نقوم بتحميلها ونكتشف لاحقاً أنها غير صالحة وسببت الكثير من الأضرار إلى جانب سهولة الاختراق عبرها والوصول للبيانات والملفات في أجهزتنا.
reaction:
لا تنسى الاشتراك في قناة التلجرام 

****