تابع قناتي على التلقرام لتحميل التحديثات اولاً بأول : متـــابعـــة

القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيقات مهمة سوف تحتاجها إن كنت تعمل من المنزل

تطبيقات مهمة سوف تحتاجها إن كنت تعمل من المنزل

مرحبا بكم في مدونة عاصم محجوب ، في وقت اصبحنا نعيش بازمه خطيره , اصبح الكثير من الأشخاص يعملون من منازلهم , بل وحتى ازداد عدد الشركات التي تُوظّف أشخاص للعمل عن بُعد أو تسمح لموظفيها بالعمل من المنزل ، وذلك بالإضافة إلى الأشخاص المستقلين وأصحاب الأعمال الحرة. وعلى الرغم من أنه يبدو حلما بالنسبة للبعض ، إلى انه تحقق بنسبة لدى الكثيرين. ولقد غير الإنترنت طريقة حياتنا وتواصلنا مع بعضنا. فقد أصبح لدينا زملاء وعملاء منتشرين في جميع أنحاء العالم. فمن خلال استخدام برامج التواصل وتطبيقاتها المناسبة، لم يعد للتبّاعد الجغرافي أيّ ضرر على إنتاجية العمل، بل ويضمن تواجد أفراد فريق العمل مع بعضهم البعض في نفس المكان الافتراضي الخاصّ بالعمل.

وعلى الرغم من هذا الانطباع الشائع عن سهولة العمل من المنزل فإنه أمر يحمل معه أيضا مشكلاته وضغوطه، فحين تعمل من المنزل عليك أن تؤدي جميع المهام في ذات المكان، ليصبح مكان نومك هو المكان الذي تدير فيه المهام وتنسيقها , فلحسن الحظ هناك العديد من التطبيقات التي تساعد في أن يكون العمل من المنزل أكثر سهولة. حيث قمنا بتجميع مجموعة من التطبيقات التي ستساعدك أو تحتاج إليها على هاتفك الذكي أثناء العمل من منزلك ، فإذا كنت مهتمًا فإننا نوصي بالتطبيقات التالية.

1- تطبيقات مؤتمرات الفيديو


تطبيقات مؤتمرات الفيديو

نبدا موضوعنا وهو عن تطبيقات فيديو كونفرنس والتي تسمح لك بتواصل مع العديد من الأشخاص حول العالم , وجاءت تطبيقات فيديو كونفرنس في تلك الأحداث، لتتصدر وسائل التواصل، خاصة وأنها أكثر تفاعلية بين الأطراف المشاركة، وهي في الأساس برامج مؤتمرات الفيديو ويب، تسمح بإجراء مجموعة متنوعة من أنواع الاجتماعات عبر الإنترنت بغض النظر عن التي توجد فيها المشاركون في الاجتماع، وقد تشمل مؤتمر ويب لايف عنصر فيديو حيث يمكن رؤية المشاركين بعضهم البعض باستخدام كاميرات الويب الخاصة بهم.

لعل أكبر تحوّل عند العمل في المنزل، هو أنك لم تعد تجري محادثات شخصية مع الزملاء وأصحاب الشأن، ولكن لأنك لا تستطيع الذهاب إلى المكتب هذا لا يعني أنك لن تحتاج إلى حضور الاجتماعات والمكالمات الجماعية، حيث يمكن الاستعانة هنا بتطبيقات مؤتمرات الفيديو التي تجعل من الأمر كله أسهل ما تتوقع، ويمكنك البدء هنا بالاستعانة بخدمة سكايب "Skype" الغنية عن التعريف، والتي ستسمح لك بقبول وإجراء مكالمات ومحادثات بجميع أنواعها مباشرة من هاتفك ومن جميع أنظمة التشغيل الأخرى.

رابط تحميل تطبيق Skype للأندرويد

رابط تحميل تطبيق Skype للأيفون

2- تطبيقات التواصل الإجتماعي


تطبيقات التواصل الإجتماعي

يُعتبر التواصل الجيد من أهم ميزات فرق العمل الناجحة، ولكن ربما يكون الأمر صعبًا لأن جميع أفراد فريقك يعملون عن بُعد، لذا يمكنك الاستعانة بتطبيقات التواصل مثل: Slack، أو واتساب، أو تيليجرام، حيث صُممت هذه التطبيقات كأنظمة تسمح بالدردشة لفِرق العمل والتعاون بشكل مريح وفوري. ويسمح تطبيق سلاك ﻷعضاء الفريق الواحد بعمل قنوات للمحادثة الجماعية، ويستخدمه نحو 3 ملايين شخص من جميع أنحاء العالم. ومن مزاياه إمكانية ربطه بتطبيقات أخرى مثل سكايب، ويوجد منه إصدار مجاني محدود وآخر مدفوع بمزايا أكبر.

وإذا كانت شركتك تدفع مقابل الاشتراك مع مايكروسوفت، ببساطة يمكنك الاعتماد على خدمة Microsoft Teams، والقادمة بمزايا شبيهة بتلك الموجودة في Slack، حيث يمكنك إعداد قنوات وإشعارات متعددة وإرسال رسائل شخصية وإرفاق المستندات وأكثر. فإذا كنت تعمل لأكثر من 8 ساعات في اليوم فلا يمكنك من اعتماد مكالمات الفديو ورسائل البريد الإلكتروني للتواصل، بالتالي للبقاء على اتصال مع زملائك طوال اليوم، تحتاج إلى نظام أفضل من دردشة المجموعة , لذلك دائما ماينصح بي إستخدام احد التطبيقات التي تم ذكرها في الأعلى واغلب الأشخاص يفضلون تطبيق Slack او خدمة Microsoft Teams.

رابط تحميل تطبيق Slack للأندرويد

رابط تحميل تطبيق Slack للأيفون

3- تطبيقات إدارة المشاريع


تطبيقات إدارة المشاريع

من اهم الأشياء ايضا يجب ان تتوفر على تطبيقات إدارة المشاريع والتي سوف توفر لك الكثير من المساعدة , فسواء كنت تعمل ضمن فريق أو بشكل مستقل فهذه الفئة من التطبيقات ستساعدك على إدارة مشروعاتك ومشاركة تفاصيلها مع باقي أفراد فريقك أو مع عملائك، كما ستساعدك على رؤية تفاصيل المشروعات بوضوح طوال الوقت. ومن اهم هذه التطبيقات هو تطبيق Trello التطبيق الأشهر في هذا المجال حيث يعتبر تطبيق تريللو، نسخة رقمية من لوحة الملاحظات، حيث يمكنك من إنشاء وإدارة لوحات مختلفة لمشاريعك وتحتوي كل منها على عدة بطاقات بحسب طبيعة العمل.

ويتيح لك إمكانية تنظيم هذه المواد بأي طريقة تريدها، مع إمكانية إضافة أعضاء فريقك ومتابعة العمل معا عبر البطاقات مما يتيح لأعضاء الفريق الواحد متابعة وتحديث العمل بسلاسة. كما أنه متوافق مع تطبيقات مثل "Toggl" و"Google drive". التطبيق يعتبر من اهم التطبيقات المساعدة في إدارة المشاريع حيث ان Trello من الأدوات المهمة جدًا بالنسبة لفرق العمل الكبيرة، وكما قلنا فهو يساعدهم على إدارة المهام عن بعد بسهولة، باستخدام البطاقات واللوحات البسيطة؛ لعرض مهمة كل فرد في الفريق، وتحديد التقدم الذي أحرزه في المشروع. 


رابط تحميل تطبيق Trello للأندرويد

رابط تحميل تطبيق Trello للأيفون

4- تطبيقات خاصة بالصحة


تطبيقات خاصة بالصحة

قد تستغرب كيف سوف تفيدك هذه التطبيقات , حسنا كونك لاتستطيع الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لا يعني أنك لا تستطيع الحفاظ على لياقتك ، في الواقع إذا كنت تعمل من المنزل ولا تتنقل كثيرًا، فمن المهم جدًا ممارسة بعض التمارين الرياضية ، حيث ان واحد من التحديات التي يواجهها من يعملون من المنزل هو الحفاظ على صحتهم، خاصة مع عدم اضطرارك للحركة أو الخروج من المنزل , لذلك يمكنك البدء مع تطبيق Nike Training Club والذي يُتيح لك أكثر من 190 تمرينًا بشكل مجاني وكامل.

ويعد التطبيق خيارًا جيدًا ، حيث يُقدّم مجموعة متنوعة من التدريبات الشخصية على أساس لياقتك البدنية، وإذا رغبت بفتح المزيد من التدريبات فعليك الاشتراك الشهري معه. او إستخدام تطبيق Take a Break Please حيث لا يوجد مواعيد صارمة في المنزل لاستراحة الغداء، ولا يوجد مواعيد للإغلاق أو انتهاء العمل، وهو ما يجعل البعض أحيانا يقضي اليوم بأكمله يعمل دون أن ينتبه، يعاني أغلب من يعملون بالمنزل من آلام في الظهر والرقبة، وجفاف في العين، وهذا التطبيق سيجعلك تتذكر أن تأخذ راحة لنفسك حتى لاتتعب جسديا وفكريا. 

رابط تحميل Nike Training Club للأندرويد و الأيفون
رابط تحميل Take a Break Please للأندرويد و الأيفون
reaction:
لا تنسى الاشتراك في قناة التلجرام 

****