Translate

السبت، 25 يوليو 2015

تعرف على جميع اصدارات اندرويد والقصة وراء تسميتها بالحلويات

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ نظام الأندرويد حافل بالعديد من الأسماء المميزة التى يتم إطلاقها على كل إصدار جديد من بداية إطلاق الإصدار الأول من النظام وحتى الإصدار الحالى تطورت إصدارات نظام الأندرويد على مدار السنوات السابقة من بداية أندرويد Cupcake وحتى أندرويد Lollipop الذى تم الإعلان عنه قريباً اليك مراحل تطور أسماء إصدارات الأندرويد مع القصص وراء هذه الاسماء :


1- Android 1.1 (بدون اسم) :
عندما إشترت جوجل شركة الأندرويد فى عام 2005 ومن ثم إطلاق نظام الأندرويد مفتوح المصدر جاء أول اصدار من النظام بإسم الأندرويد فقط حيث جاء الأمر رسميا فى نوفمبر عام 2007 عندما أعلنت جوجل انها تعمل على هاتف جديد سيحمل نظام تشغيل جديد يسمى الأندرويد يعتمد على نواة لينكس وسيكون نظام مفتوح المصدر حيث ستستخدمه حوالى65 شركة مختلفة حيث كانت شركة HTC هى الاولى الى تطلق هاتف بنظام الأندرويد وهو هاتف HTC Dream فى اكتوبر عام 2008 وتم إطلاق أول تحديث للنظام وهو الأندرويد 1.1 فى فبراير عام 2009.

2- Android 1.5 Cupcake :
كان أول إصدار الأندرويد يحمل إسما حيث إنتقلت جوجل من تحديث 1.1 الى 1.5 مباشرة وقررت إطلاق عليه هذا الإسم ومن هنا بدأت سلسلة الحلوى وعلاقتها بإصدارات الأندرويد إختارت جوجل هذا الإسم المميز لجذب المستخدمين أكثر الى النظام ولجعله إسما مميزا يتميز به نظام الأندرويد فقط حيث ان الـ Cupcake هى كعكة صغيرة بشكل وطعم جذاب تجذب جميع الاشخاص.
اندرويد

3- Android 1.6 Donut :
ثانى تحديث الأندرويد يحمل إسما هو تحديث 1.6 الذى تم اطلاقه فى سبتمبر عام 2009 حيث جاء هذا التحديث لحل العديد من المشاكل والاخطاء التى كانت تواجه النظام بالاضافة الى العديد من المميزات واضافة الصور والفيديو وأصبح النظام يدعم شاشات بحجم أكبر ولذا قررت جوجل أيضا تحديث الاسم من كعكة صغيرة الى كعكة محلاه مليئة بالحلوى فى اشارة الى التحديث الهائل الذى حصل عليه النظام.
اندرويد

4- Android 2.0/2.1 Eclair :
تحديثى الأندرويد التاليين هما 2.0 الذى تم إطلاقه فى أكتوبر عام 2009 و 2.1 فى يناير عام 2010 حيث تم اطلاق التحديثين بإسم مختلف وهو Eclair أو ساندوتش الحلوى الكبير المستطيل فى إشارة الى العديد من التحديثات الكبيرة أيضا الذى جلبها هذين الإصدارين وابرزها دعم النظام لتقنية Bluetooth 2.1 ودعم الفلاش والزووم فى الكاميرا بالاضافة الى دعمه خاصية Multi-touch والعديد من المميزات الاخرى حيث تختار جوجل هذه الانواع من الحلوى للتعبير عن النظام.
اندرويد

5- Android 2.2 Froyo Froyo :
هو نوع من أنواع الزبادى المجمد وهو علامة تجارية أيضا لنوع من أنواع الحلوى المجمدة إستخدمتها جوجل فى إصدارالأندرويد 2.2 فى حين ان التحديث الجديد جلب العديد من المميزات الهائلة أبرزها زيادة سرعة النظام وسرعة متصفح كروم بالاضافة الى دعم النظام للصور المتحركة بصيغة GIF ودعمه WiFi و usb والفلاش 10.1.
اندرويد

6- Andriod 2.3/2.4 Gingerbread :
فى شهر نوفمبر 2010 تم رصد تمثال على شكل خبز الزنجبيل فى شركة جوجل وبعدها بشهر تم الإعلان عن إصدارالأندرويد الجديد 2.3 فى ديسمبر 2010 بهذا الإسم وفى 7 ديسمبر من نفس العام أعلنت جوجل رسميا عن هاتفNexus S من سامسونج حيث كان أول هاتف بالاصدار الجديد 2.3 Gingerbread وهو نوع جديد من أنواع الحلوى قررت جوجل إستخدامه فى الاصدار الجديد تكملة لمسيرة حلوى الأندرويد التى لن تنتهى حيث أنه فى عالم الحلوى الزنجبيل هو كعكة ذو نكهة رائعة تستخدم فى الولايات المتحدة للاحتفال بنهاية العام وإستقبال عام جديد لذا يبدو أن جوجل قررت إستخدام هذا النوع بالذات تزامنا مع نهاية العام جاء الاصدار الجديد بدعمه العديد من الخواص أبرزها خاصية NFC ودعمه أيضا أكثر من كاميرا فى الجهاز.
اندرويد

7- Android 3.0/3.1/3.2 Honeycomb اندرويد Honeycomb او قرص العسل :
تم إطلاقه فى فبراير عام 2011 ولحقه إصدارات 3.1 و 3.2 مباشرة بنفس الإسم فى شهر يوليو 2011 حيث جاءت هذه الاصدارات لأول مرة بدعمها الاجهزة اللوحية المختلفة و منهنا بدأ غزو الاجهزة اللوحية فى الاسواق فى حين اللوحى Motorola Xoom كان اول لوحى بنظام الأندرويد 3.0 Honeycomb الجديد.
اندرويد

8- Android 4.0 Ice Cream Sandwich :
نظام الأندرويد الجديد ساندوتش الايس كريم تم اطلاقه فى اكتوبر عام 2011 بصورة سريعة بعد اطلاق تحديثات الأندرويد Honeycomb حيث قررت إستخدام جوجل لإسم ساندوتش الايس كريم تكملة لمسلسل حلوى الأندرويد باختيار اسماء وحلويات جديدة دائمة حيث كان نظام Honeycomb مخصص للاجهزة اللوحية اما الهواتف فكانت مازالت تعمل بنظام2.3 Gingerbread وعندما جاء نظام ايس كريم ساندوتش 4.0 كان اول جهاز يحصل على التحديث هوSamsung Galaxy Nexus وبعد ذلك تبعته العديد من الاجهزة مثل Motorola Droid RAZR و Droid Bionic و Galaxy S2.
اندرويد

9- Android 4.1/4.2/4.3 Jelly Bean :
تحديث الأندرويد جيلى بين من بداية اصدار 4.1 الى إصدار 4.3 التى كشفت عنه جوجل منذ شهور خلال مؤتمر جوجل للمطورين كان الجيلى بين تحديثا متوقعا لايس كريم ساندوتش حيث فى ذلك الوقت أصبح نظام الأندرويد أقوى أنظمة التشغيل فى العالم على الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.
اندرويد

10- Android 4.4 KitKat :
 نظام الأندرويد الجديد التى أعلنت عنه جوجل , الأندرويد كيت كات حيث عقدت جوجل شراكة مع شركة Nestle لإستخدام علامتها التجارية كيت كات فى إصدار الأندرويد الجديد وكيت كات هو نوع من أنواع الشيكولاته التى تقدمها شركة Nestle فى العالم حيث بدأت القصة عندما إتصل مدير شركات الأندرويد بشركة Nestle وعرض عليه الفكرة وتحمست الشركة لها كثيرا وعملا الشركتين على الإصدار فى سرية تامة إلى أن تم الإعلان عنه أمس وليس معلوما تماما إلى الأن أى من الاجهزة سوف تحصل على التحديث الجديد أو متى.
اندرويد
12-Android-5-0-lollipop :
أعلنت شركة جوجل، عن وصول الإصدار الجديد من نظام تشغيلها أندرويد "لولي بوب 5.1"، إلى أجهزة المستخدمين، حيث سيتضمن مجموعة من الحلول للمشاكل التي واجهها المستخدمين مع الإصدار السابق من "لولي بوب"، كما سيقدم مميزات جديدة أكثر عملية وأمان، وفقا لما جاء على موقع Cnet التقني، نقلا عن المدونة الرسمية لأندرويد.
أما عن المميزات الجديدة، فإن "لولي بوب 5.1" سيقدم لمستخدميه إمكانية فتح تقنية البلوتوث والاتصال بشبكات "الواي فاي" بشكل مباشر عبر القوائم السريعة Quick Settings، إلى جانب إمكانية الاختيار بين شرائح الاتصال SIM المختلفة دون الحاجة إلى تبديل أماكنها، بالإضافة إلى توفير ميزة المكالمة الصوتية عالية الجودة بين مستخدمي الإصدار الجديد فقط.


13-Android Marshmallow 6.0:
أندرويد 6.0 "حلوى الخطمي" (بالإنجليزية: Marshmallow) هو اصدار من نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد، تم الإعلان عنه في مايو 2015، وتم طرحه رسميا في أكتوبر 2015 لأجهزة نيكسوس من جوجل وتم طرحه سامسونج s6 وs6 edge النسخ العالميه في 2016/2/19 وستحصل باقي النسخ بعد فترة قليلة.[1] يركز هذا الإصدار وبشكل كبير على تحسين الأداء وإصلاح الأخطاء التي كانت موجودة في الإصدارات السابقة.


14-Android Nogat 7.0:
أندرويد نوجا هو الإصدار رقم 7.0 من نظام التشغيل أندرويد ، صدر لأول مرة على شكل ألفا في 9 مارس 2016، وقد أعلنت جوجل عنه في يوم الإثنين 23 أغسطس 2016
من المتوقع ان يدخل نظام أندرويد 7.0 تغييرات ملحوظة على نظام التشغيل والنظام الأساسي للتطوير، بما في ذلك القدرة على عرض تطبيقات متعددة على الشاشة في وقت واحد، ودعم الإخطارات.



15-Android Oreo 8.0:
كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي.
ويأتي الاسم الرسمي للنسخة الحديثة من نظام أندرويد، ليكون خلفا مشابها للعديد من الأسماء السابقة، بما في ذلك آيس كريم ساندويش، جيلي بين، كيت كات، ومارشميللو، وآخرها نوغات.

وأدخلت غوغل العديد من المزايا على نظام أندرويد أوريو، أهمها عمر البطارية، حيث يحد البرنامج من نشاط التطبيقات الموجودة قيد التشغيل، مع التركيز على تحديثات الموقع والبث والخدمات الإضافية، التي من شأنها المساعدة على بقاء الهاتف في طور العمل لفترة أطول.

هناك 4 تعليقات:

  1. هل الاصدار القادم سيكون اسمه نوتيلا

    ردحذف
    الردود
    1. الى الان لا يوجد اسم محدد بالضبط ولكن اكثر الناس يقولون بانه سوف يكون نوتيلا والشركه تريد اسما اخر بسبب انتشار هذي التسميه ويريدون تسميته بحلوى النوغه

      حذف
  2. غير معرف11/17/2017 05:39:00 م

    شكرا علي الافادة

    ردحذف