الأحد، 3 ديسمبر 2017

الإنترنت المظلم او العميق! ما هو الديب ويب ومدى خطورتة وكيف تدخل إليه ؟




عند الحديث عن الأنترنت المظلم أو الخفي فهو حقيقة قد لا تكون معروفة عند شريحة معينة من المستخدمين ٱو ربما سمعت عن الديب ويب في وقت سابق ومرت هذه الكلمة عليك مرور الكرام ولم تكن لم تكن لديك فكرة حول طريقة الدخول إلى هذا العالم المخفي والمحفوف بالمخاطر أيضا، أو ربما أكتفيت بما سمعته من الخرافات المنتشرة حول هذا العالم، ولكن إذا وصلت إلي هنا فأنت علي وشك استكشاف هذا العالم ومعرفة كل شئ عنه، والفصل بين الحقيقة والخرافة في عالم الإنترنت العميق، سنتعرفكم عليه في هذا المقال عن كل ما يخص الديب ويب وتاريخه وأبرز المعلومات عنه وكيفية الدخول إليه، مع معرفة الفرق بينه وبين الإنترنت المظلم وكافة المصطلحات الخاصة بهم .

ما دفعني لكتابة هذا المقال هو محاولة توضيح الكثير من الإشاعات والخرافات التي انتشرت عن الديب ويب وخاصة في الوسط العربي ، لهذا سأقوم بتفصيل شامل عن المقال وسأقوم بتوضيح الفرق بين الديب ويب والدارك ويب، مع استعراض كافة الحقائق عن هذا الأمر، بالإضافة إلي توضيحات هامة أخري 


ما هو الفرق بين سطح الويب Surface Web والديب ويب Deep Web والدارك ويب Dark Web ؟


ما هو سطح ويب Surface Web ؟

- هو ذلك الجزء المرئي والمنتشر من الإنترنت مثل "جوجل ، فيسبوك ، ياهو" وغيرها من المواقع التي تستطيع الدخول إليها بسهولة، أي الجزء الذي يستطيع أي شخص الوصول إليه بمجرد إتصال حاسوبه بالإنترنت .

 ما هو الديب ويب أو الإنترنت العميق "Deep Web" ؟

- الديب ويب أو الإنترنت العميق يشير إلي كافة البيانات وصفحات الإنترنت الغير مؤرشفة في محركات البحث العادية مثل "جوجل ، ياهو ، بينج" هذا المحركات لا تستطيع إيجاد صفحات الديب ويب فهو محتوي موجود في أعماق الإنترنت وهو يمثل تقريباً 5 أضعاف المحتوي الموجود علي سطح الإنترنت . وقد يكون سؤالك التالي هو :

 ما هو الإنترنت المظلم أو الدارك ويب ؟

- الدارك ويب أو الإنترنت المظلم هو جزء صغير من الديب ويب ولكن محتواه يختلف تماماً عن محتوي Deep Web ومن أسمه فنجد أن هذا الجزء يمثل كافة الأعمال الغير قانونية التي يمكن أن تتخيلها، وبالتالي فأصحاب هذه المواقع قاموا بإخفاء أنشطتهم في الدارك ويب بحيث لا يستطيع أي شخص الوصول إليهم فقط أعضاء الموقع أو أصدقائهم، فأغلب هذه المواقع تتبع نظام الدعوات، فلن يستطيع أي شخص الدخول إلي الموقع ورؤية محتواه إلا إذا حصل علي دعوة من عضو في الموقع، وبعض المواقع تجعل الموقع متاح للعامة مثل مواقع البيع والشراء ومواقع المخصصة للتصفح فقط وغيرها .

لماذا لا تستطيع محركات البحث العادية إيجاد صفحات الديب ويب ؟


- الحقيقية هناك عدة أسباب لذلك منها مثلاً أن صفحات Deep Web قد تحتوي علي بيانات تكون معقدة بحيث تكون غير مفهومة من قبل عناكب محركات البحث وبالتالي لا تستطيع فهرستها، كذلك من ضمن الأسباب أن محتوي هذه الصفحات قد يكون محتوي ديناميكي أو محتوي محدود الوصول لذلك فهي لا تظهر علي سطح الويب في المحركات العادية والديب ويب يحتوي علي قواعد بيانات حكومية، سجلات طبية، معلومات أكاديمية وتقارير علمية والعديد من قواعد البيانات والتي لا تحتوي علي أهمية لمستخدمي الإنترنت، وهناك معلومة خاطئة وللأسف شائعة وهي أن Deep Web هو موقع يتم الدخول إليه وهذا غير صحيح وإنما هو عبارة عن شبكة مكونة من آلاف المواقع .

- والدارك ويب يستخدمه من لا يريد أن يظهر علي سطح الإنترنت، فيكون استخدامه مخفي تماماً ولا يمكن تعقبه وغالباً ما تستخدم مواقع الدارك ويب عناوين "Domain " ينتهي بامتدادات مختلفة عن التي تستخدمها المواقع العادية مثل "Com ، .Net." فالمواقع علي الديب ويب غالباً ما تستخدم امتدادات مثل "Bit/ Onion. / .I2p." هذه الإمتدادات لا يتم أرشفتها بواسطة محركات البحث العادية ولا يمكن الوصول إليها بواسطة المتصفحات العادية مثل جوجل كروم أو فايرفوكس وإنما لها متصفحات خاصة للدخول إليها .

ما هو محتوي الإنترنت المظلم ؟

ماذا-يُباع-علي-الإنترنت-المظلم

يحتوي الإنترنت المظلم علي الكثير من المواقع التي غالباً ما تبيع :

الأعضاء البشرية : هناك مواقع تبيع جميع الأعضاء البشرية والتي تكون مسروقة أو تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، بعض الأعضاء قد يصل ثمنها 200,0000$ .

المخدرات : تباع كافة أنواع المخدرات بأي كمية مطلوبة علي Dark Web .

الثغرات الأمنية : هناك مواقع تعمل علي استكشاف ثغرات أمنية في مواقع كبري وبيع هذه الثغرات لأشخاص آخرين ، كذلك تبيع الفيروسات والبرمجيات الخبيثة مثل فيروس الفدية .

الأسلحة : هناك أسواق متخصصة في بيع مختلف أنواع الأسلحة، وهذه الأسلحة تكون غير مسجلة، وتتولي هذه المواقع مهمة شحن الأسلحة إلي العنوان المطلوب .

الهويات : هناك مواقع تُقدم هويات شخصية مزيفة أو شهادات جامعية أو جواز سفر دولة معينة أو أي أوراق رسمية تريد استخراجها من أي جهة محلية أو دولية .

تعليم الهاكينج : أيضاً هناك مواقع متخصصة في تعليم القرصنة والهاكينج حتي مرحلة متقدمة .

العملة المزورة : هناك مواقع تبيع عملة مزيفة مطابقة تقريباً للعملة الأصلية فمثلاً 1000$ مزيفة يمكن أن يتم بيعها مقابل 3000$ فقط، ويمكنها أن تتجاوز أدوات فحص الأموال .

القتلة المأجورون : من أبرز الأشياء المتاحة علي الإنترنت المظلم هو استئجار القتلة، وغالباً ما تستخدم في أعمال الإغتيال السياسي، وتبدأ سعر العملية من 200000$ إلي أعلي .

المسروقات : كل الأشياء المسرقة مثل الحسابات الإجتماعية أو قواعد البيانات أو البطاقات الإئتمانية  أو الحسابات البنكية وغيرها يباع في الإنترنت المظلم .

كيفية الدخول إلي الديب ويب ؟

كيفية-الدخول-إلي-الديب-ويب

الدخول إلي الديب ويب ليس سهلاً في البداية، الطريقة الأشهر للدخول إليه هو استخدام متصفح تور Tor فهو يعمل علي إخفاء هويتك عبر الإنترنت .

 ما هو تور ؟ ولماذا يجب أن استخدمه للدخول للديب ويب ؟

في البداية كلمة Tor هي اختصار لمصطلح "The Onion Router" أو التوجيه البصلي، كانت بداية مشروع تور في البحرية الأمريكية American Navyy وكان يهدف إلي تأمين الإتصالات التي تتم للأغراض العسكرية ولكن بعد ذلك تم طرح المتصفح للإستخدام العام وأصبح ُ يدار من قبل متطوعيين ومؤسسات غير ربحية .

 ما الفرق بين متصفح تور والمتصفحات الأخري ؟

الفرق بين متصفح تور والمتصفحات الأخري هو أن تور يقوم بتشفير اتصالك بالإنترنت ويمنع الأفراد والحكومات من التجسس عليك حيث تصبح هويتك مجهولة علي الإنترنت بلا  قيود بلا مواقع محجوبة بلا إعلانات مزعجة ،فقط تصفح آمن بنسبة 99% .

 كيفية عمل متصفح تور Tor ؟

متصفح تور يعمل عبر آلاف الخوادم "Servers" يتم استلام طلب دخولك لموقع ما ثم يتم تشفير اتصالك وإعادة توجيهك إلي الموقع المراد دخوله ..
للتبسيط أكثر: إذا كان مصطفى مثلاً يستعمل متصفح جوجل كروم وأراد فتح موقع فيسبوك مثلاً هنا يمكن تتبع مصطفى ومعرفة معلومتين عنه :

1- هويته "اسمه وموقعه ونظام التشغيل الذي يستخدمه، IP ..إلخ" 
2- الموقع الذي يريد مصطفى الدخول إليه 

هذا يكون عند تصفح الإنترنت بصورة عادية علي عكس ما يحدث عند التصفح من خلال تور  الذي يحصل علي المعلومتين معاً ثم يقوم بتحويلهم إلي خوادم وسيطة وبالتالي لا يستطيع أي شخص الجمع بين المعلومتين معاً، فسيرفرات ستعرف أن خالد يستخدم تور دون معرفة الموقع الذي يريد دخوله، وسيرفرات أخري ستعرف أن هناك شخص يريد الدخول لموقع معين لكنها لن تعرف أن هذا الشخص هو خالد وهكذا ..  

 لماذا يجب عليك استخدام تور ؟

تعتبر أدآة تور الآن من أكثر الأدوات لإخفاء الهوية والتصفح الآمن علي الإنترنت فهي تبقي علي سرية اتصالك بالإنترنت وكذلك تحميك من التتبع، وكذلك تفتح لك أي موقع محجوب في بلدك والكثير من المميزات في هذا المتصفح .
هناك طرق أخري لتصفح الديب ويب بدون استخدام متصفح تور لكنها أقل أماناً من هذه الطريقة لذلك لن أتطرق إلي شرحها فاستخدام تور هو الوسيلة المثالية لذلك .

أشياء يجب تجنبها علي الديب ويب :

أشياء-يجب-تجنبها-علي-الديب-ويب

❌ لا تحاول الدخول إلي هناك دون استخدام أحد برامج VPN .
❌ لا تستخدم متصفح تور قبل التأكد من أنه محدث بآخر نسخة .
❌ لا تستخدم أي معلومات عنك "إسمك / بريدك الإلكتروني ..." .
❌ لا تستخدم بطاقاتك الإئتمانية أو حسابك البنكي أبداً .
❌ لا تقم بتحميل أي شئ من هناك أبداً فإنه سيكون ضار بنسبة كبيرة .
❌ لا تقم بتعطيل أي إضافات خاصة بمتصفح Tor . 
❌ لا تشتري أي شئ من هذه المواقع فقد تتعرض للمسائلة القانونية .

ما هي أسباب استحالة إيقاف الديب ويب ؟

 استخدام تور : 

كما ذكرنا في فقرة سابقة فإن تعامل مستخدمي الديب ويب من خلال متصفح تور يجعل تعقب المجرمين شئ صعب للغاية بسبب جودة التشفير الذي يقوم به تور وانتشار الخدمة في كافة أنحاء العالم، حيث تواجه مكاتب مكافحة الجريمة الإلكترونية في كافة الدول صعوبة بالغة في إسقاط موقع واحد من هذه المواقع، وفور إسقاطه يتم تحويل الموقع لنطاق آخر واستمرار العمل، أو ظهور موقع مشابه يقدم نفس الخدمات .

 العملة المشفرة :

ربما كانت عملة البتكوين من أبرز الاسباب التي ساعدت علي نجاح هذه المواقع، فهذه العملة تتمتع بالتشفير التام فلا يمكن معرفة مالكها أو الشخص المرسل إليه أو حتي أي معلومة عن المعاملات المالية التي تتم من خلال هذه العملة، يمكنك معرفة المزيد عن هذه العملة المشفرة من خلال مشاهدة هذا المقال عن عملة البتكوين وكل ما يخصها .

 التخفي التام :

من أبرز أسباب ظهور واستمرار هذه المواقع هي وجود مزودي خدمات المواقع مثل خدمات الإستضافة يسمحون لكافة أنواع مواقع الديب ويب بالعمل علي خدماتهم دون محاولة إيقافهم أو رفض التعامل معهم، فهم لا يهتمون بهوية صاحب الموقع أو بنوع الخدمة التي يقدمها موقعه، وغالباً ما يتواجد مزودي هذه الخدمات في دول مثل روسيا فهناك ليس للولايات المتحدة "أكبر عدو لتلك المواقع" أي سلطة قضائية .

 النمو المطرد :

وفقاً للعديد من التقارير الإقتصادية حول التجارة علي الديب ويب، فمؤشر هذه التجارة دائماً ما يتجه للأعلي وهو ما يعني نمو واضح في التعاملات علي تلك المواقع، خاصة مع الزيادة المستمرة في قيمة البتكوين أدي إلي زيادة الإهتمام بتقديم أبرز الخدمات علي الديب ويب وأصبحت هذه الخدمات تشكل دخل رئيسي لآلاف الأشخاص حول العالم وبالتالي فلن يقوم هؤلاء بترك أعمالهم بسهولة بل سيعملون علي الحفاظ عليها .

ما هي قصة موقع طريق الحرير SilkRoad ؟

روس-Ulbricht

هذه القصة تعتبر الأشهر علي الإطلاق في عالم الإنترنت المظلم وربما لا يجب أن أختم المقال دون أن أقصها عليكم وهي تتحدث عن موقع SilkRoad وهو أحد أشهر المواقع أو لأكون دقيقاً "كان" واحداً من أشهر مواقع الديب ويب علي الإطلاق، حيث كان بمثابة سوق ضخم لكافة أنواع المنتجات والخدمات الغير قانونية والتي سبق ذكراها، ولكنه كان مشهوراً بتجارة المخدرات بشكل أكبر، ولك أن تتخيل أن هذا الموقع كان أشبه بمتجر أمازون ليس في الشهرة في هذا العالم ولكن في الأرباح أيضاً حيث بلغت قيمة مبيعات الموقع خلال عامين فقط من 2011-2013 حوالي 9,519,664 Bitcoin، أي ما يعادل 1.2 مليار دولار حينها، ويعادل حالياً ما يقرب من 40 مليار دولار بسبب "الإرتفاع الجنوني للبتكوين" .
الأمريكي روس أولبريخت Ross Ulbricht مؤسس موقع SilkRoad ومع كل وسائل التأمين التي ذكرناها في المقال والحرص علي إخفاء الهوية عبر متصفح تور، إلا أن مكتب التحقيق الفيدرالي FBI استطاع كشف هوية روس أولبريخت واستطاع القبض عليه في أكتوبر من عام 2013 ووجه له تهم عدة مثل الإتجار بالمخدرات والقرصنة المعلوماتية وتكوين تشكيل عصابي وعدة تهم أخري .. وصدر عليه حكم بالسجن مدي الحياة .

❕ إنتبه

أعلم عزيزي القارئ أنك قد تصبح فضولياً وتريد التعرف أكثر علي الديب ويب أو حتي تحاول الدخول إليه، ولكني لا أنصحك بذلك فلا شئ هناك سيفيدك غير مشاهدة ما لا يسعدك أو تتعرض لأي مشكلة، وهناك الكثير من الأمور التي فضلت أن أتجاهلها في المقال حتي أتجنب إثارة إشمئزازك إذا علمت بها، وأنا طرحت هذا المقال للعلم  والمعرفة ولكي أفند الخرافات التي تُشاع علي الديب ويب علي غرار أن "حاسوبك سيحترق عند الدخول هناك" أو "سيتم اختراقك عند دخولك"، وفي نفس الوقت لا أنصح أحد بمحاولة الوصول للديب ويب واستخدامه فهذا قد يضعك في خطر لأن مثل هذا الشبكات يتم مراقبتها من قبِل الحكومات لمحاولة كشف الأعمال غير القانونية .

 مرة أخري ننصح بعدم محاولة الدخول لتلك المواقع، كما أن الموقع غير مسئول عن استخدامه أو يخالف القانون ..


EmoticonEmoticon

يتم التشغيل بواسطة Blogger.